الخميس، 5 يناير، 2012

انه بل جيتس

ألقى بل جيتس مؤخرا كلمة في إحدى المدارس الثانوية، وتمحورت عن إحدى عشر قاعدة لم ولن يتعلمها الطلاب في المدرسة. لقد تحدث عن الخلل الحادث في المناهج التعليمية والذي افرز لنا جيلا من الأطفال اغلبهم ليس لديهم فهم حقيقي للواقع، ويؤدي جهلهم إلى فشلهم عندما يتعاملون مع العالم الحقيقي .


القاعدة 1: الحياة ليست عادلة – تكيف معها… سايسها!
 
القاعدة 2: إن العالم لا يهتم باحترام ذاتك - العالم يتوقع منك أن تقوم بانجاز شيء قبل أن تشعر بالرضا عن نفسك.
القاعدة 3: لن تكسب 60,000 دولارا في السنة مباشرة بمجرد إكمالك للمدرسة الثانوية. ولن تصبح نائبا للرئيس مع هاتف سيارة، ما لم تصبح مؤهلا لتحقيقها.
القاعدة 4: إذا كنت تعتقد أن معلمك قاسي، انتظر حتى تعمل وحينها ستعرف ما هو معنى القسوة الذي ستواجهه من قبل رئيسك.
القاعدة 5: أن تقليبك للبرجر ليست أمرا بالضرورة يقلل من كرامتك. فإن أجدادك لديهم كلمات مختلفة عن عملية تقليب البرجر: فهم يطلقون عليها مصطلح اغتنام الفرص.( بالمعنى المصرى ما تزعلش لو اشتغلت فى اول حياتك تغسل اطباق فغيرك يجلسون بدون وظيفه وقد يأتى لك هذا العمل بفرصة اكبر فما عليك الا ان تغتنم الفرص ) 
القاعدة 6: إذا قمت بإفساد أمر ما وفشلت، فهذا ليس خطأ والديك، لذلك لا تتباكى على أخطائك، بل تعلم منها.
القاعدة 7: قبل أن تولد، لم يكن والديك يشعران بالملل كما يشعران الآن. أنهم يشعران على هذا النحو بسبب دفعهما لفواتيرك، وتنظيفهم لملابسك وهم يستمعون إليك وأنت تتحدث عن شعورك بالزهو من نفسك. لذا قبل أن تنادي بالحفاظ على الغابات المطيرة من الطفيليات، حاول ترتيب خزانة ملابسك.
القاعدة 8: قد تكون مدرستك في غنى عن الاهتمام بالرابحين والخاسرين، ولكن الحياة ليست في غني عن ذلك. ألغي في بعض المدارس، نظام إعادة السنة الدراسية بسبب الفشل في تحقيق علامات جيدة، وأصبحوا يتيحون لك الفرصة لتقدم الأجوبة الصحيحة بلا حدود. وهذا لا ليس فيه أدنى تشابه مع الحياة الحقيقية.( ليس كل ما تتعلمه فى المدرسه يمكن تطبيقه فى الواقع فالحياه تختلف فى احيانا كثيره عما تتعلمه فى المدرسه لذا حاول ان تتعلم فنون الحياه )  

القاعدة 9: الحياة ليست مقسمة إلى فصول دراسية. إذ لا تحصل على عطلة صيفية فيها وعدد قليل جدا من أصحاب العمل يبدون رغبتهم في مساعدتك لتكتشف ذاتك. افعل ذلك في وقتك الخاص.
القاعدة 10: التلفزيون لا يعتبر حياة واقعية. ففي الحياة الواقعية يتوجب على الناس مغادرة المقهى للذهاب إلى عملهم.( اى لا تعتقد ان كل ما تشاهده فى التلفزيون من افلام حقيقه فالكثير مما تشاهده ما هو الا درب من سبل ضياع الوقت )   
القاعدة 11: كن لطيفا مع من تعتبرهم غريبي الأطوار. فهناك احتمالات أن ينتهي بك الأمر بالعمل لمصلحة واحد منهم .

إذا لم تعجبك هذه القواعد ادفن رأسك في الرمال، ثم خذ نفسا عميقا!

وختاما:
" لا توصد الأبواب ورائك أبدا، فقد تحتاج للدخول من خلالها مرة أخرى".

" منــقـــول بتصرف "


جدير بالذكر هنا ان اوضح ايضا ان بل جيتس هو مؤسس وصاحب شركة مايكروسوفت , كما انه يعد اغنى ملياردير فى العالم وقد كون ثروته نتيجة عمله وهو فى الثامنة عشر من العمر ليكون شركة مايكروسوفت ويعمل على تطوير صناعة البرمجيات فى العالم , كما ان بل جيتس مؤخرا قد قام بانشاء مؤسسة خيرية تحمل اسمه واسم زوجته ليتبرع لهذه المؤسسة بما يقرب من نصف ثروته التى تقدر بحوالى 60 مليار دولار امريكى وتعمل هذه المؤسسة على قضايا الفقر والايدز فى العالم وخاصة فى الدول الفقيرة , انه حقا بل جيتس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلمات من نور تخرج من احباب كالزهور