السبت، 2 نوفمبر، 2013

تجربة الحياة



دائما ما تسرد كتبنا و أفلامنا  قصصا عن درس العمر ( هكذا اسميه ) التي يخرج بعدها صاحب الدرس الى الحياة بشكل اخر أو انه قد تعلم الدرس و وعاه ليعيش حياة مختلفة و لا تجد كتاب يتحدث عن ماذا حدث لصاحب الدرس فيما بعد  . ونادرا ما تجد قصة تتحدث عن تجربة حياة  لإنسان من يوم ولادته الى يومه الان وكيف مرت ايامه بكل ما فيها من حلو ومر والى ان  تنتهى القصة بعدم معرفة ما تكنه الايام القادمة في العمر لصاحب القصة .
درس العمر الذى اقصده هنا ان تجد شاب مثلا حياته ضائعة وتائه وفجأة يمر بتجربة وحيده في حياته , كأن يسافر ويقابل مشكلة معينه ليتغلب عليها ( حتى لو كانت امكانياته البدنية والذهنية لا تؤهله لاجتياز هذه المشكلة ) ليعيش بعدها اجمل حياه ,
أو تكون عقدة الفيلم أو القصة عن فتاه يفنى وقته من اجل ان يتزوجها وعندما يتم الزواج تكون مشاكل الحياة كلها قد حلت ( وكأن الزواج هو حل لكل مشكلات الابناء وتربيتهم وضغوط الحياه المادية وغيرها ) وغيرها الكثير من القصص والافلام التي مللنا منها والتي تتمحور اغلبها حول درس العمر الذى يتعلمه البطل ليعيش بعده اجمل حياه .
ولكن لو لمست ارض الواقع ستجد ان 90% منا جميعا لا يمرون بهذا الدرس الذى تتغير من بعده الحياه واغلبنا يعيش تجربة الحياة بحلوها ومرها ودروسها المختلفة وأن 10 % فقط هم من يمرون بدرس العمر الذى تنقلب بعده الحياه رأسا على عقب وغالبا ما يكون درسا طويلا وقصة كفاح وتعب ومجهود مضنى من اجل تغيير الحياة وتجربة تستحق ان تروى .
 --------------------------------------------------------------
راودتني فكرة أن اكتب هذه الخاطرة ليتحدث كلا منا عن شخص أي شخص يعيش بيننا ومنا ولا يدرى به احد وكثيرا من هؤلاء ( انا وانت وهو وهى ونحن جميعا ) ليسرد فيها ليس تفاصيل حياته وانما مواقف الحياه معه , عن تجربة حياته التي خاضها على ممر عمره سواء كان صغيرا او كبيرا . عن مواقف حياته واوقات الفرح والدموع لماذا ابتسم ولماذا بكى عن مشاكل الاسرة والعمل عن تعليمه وكيف تربى وما هو شكل تربيته عن يومه العادي وعن بيئته التي يعيش فيها ماذا يحب فيها وماذا يكره عن ذكرياته التي يتمنى ان ينساها وعن تلك التي يتمنى ان تعود يوما  , عن مستقبله كيف يفكر فيه , عن وطنه وكيف يراه , عن طبيعة شخصيته وهل يحب نفسه على ما هي عليه أم انه يأمل في تغييرها عن الاختلاف بينه وبين الاخرين عن المشاعر والحب وهل عاشها ام لا,  عن  من فقدهم في حياته وحزن عليهم كثيرا وعن من يتمنى الا يراهم مرة اخرى , عن كل شيء.
احببت حقا ان اكتب عن حياة انسان بسيط يعيش الحياة بكل تفاصيلها , حتى نخرج في النهاية ليس بدرس وحيد للعمر وانما بدروس مختلفة من تجربة الحياة علنا نستفيد منها جميعا .و القصه عن فتاه يجاهد حياته عن


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلمات من نور تخرج من احباب كالزهور