الأربعاء، 25 يوليو 2012

قتله حول بشار



كنت أود الكتابة فى جمعة التاريخ الأسود عن سوريا ولكن نعرف جميعا ان رمضان يصعب فيه جدا ضبط جدولنا اليومى ومن ثم فسأقدم فى هذه التدوينه ما كنت انوى كتابته فى جمعه التاريخ الاسود عن سوريا راجيا ان تتقبلوا اعتذاري عن التأخر  . 
دائما ما يدعو كل منا بالنصر لسوريا وشعبها وبالويل لبشار الاسد ولكن كثيرا منا لم يسأل نفسه وهل يقوم بشار بنفسه بما يفعله؟
بالطبع لا فلابد ان يكون هناك من يساعده
عرفنا بعد الانفجار الذى حدث فى مبنى الامن القومى فى دمشق ووفاة وزير الدفاع داوود راجحه  ورئيس الاستخبارات وزوج اخت بشار آصف شوكت بعض ممن يساعدوا بشار فى حربه الشنعاء على الشعب السورى الكريم ولكن يظل هناك من هم على قيد الحياه وهم اشد قسوة ممن ماتوا وقد نقلت لكم بعض مما استطعت تجميعه واختصاره عن بعض القتله حول بشار , راجيا من الله ان يلاقوا حتفهم كمن سبقهم وان يرينا فيهم ما يفعلونه بشعب سوريا اللهم امين واليكم بهم  

 ماهر الاسد قائد الحرس الجمهوري
يعتقد ان الشقيق الاصغر لبشار الاسد هو ثاني اقوى رجل في سوريا حيث يتولى قيادة الحرس الجمهوري المكون من ستة الوية كما يقود اللواء الرابع المدرع والذى يعد اقوى تشكيل عسكري في سوريا.
ولد ماهر الأسد عام 1967 ودرس في جامعة دمشق ثم انضم الى الجيش السوري واعتقد البعض انه سيتولي قيادة سوريا بعد وفاة شقيقه الاكبر باسل الاسد لكن الاختيار وقع لاحقا على شقيقه بشار.
وقبل ترقيته إلى منصب اللواء تولي ماهر قيادة الحرس الجمهوري مما وفر له الكثير من الخبرة العسكرية ومنحه فرصة كبيرة لتوطيد علاقات شخصية جيدة بالكثير من الضباط.
ونقلت بعض الصحف الاسرائيلية ان ماهر الاسد حضر عدة اجتماعات غير رسمية في الاردن مع بعض مسئولي الخارجية الاسرائيلية ورجال الاعمال لمحاولة احياء محادثات السلام بين البلدين.
وفور اندلاع الاحتجاجات في درعا جنوب سوريا تولي اللواء الرابع المدرع الذى يقوده ماهر الاسد عملية مواجهة المحتجين وقام بمواجهتهم بشكل عنيف وقام الاف من ابناء المنطقة بترديد الهتافات المعادية له شخصيا اثر ذلك.
وفي مايو العام الماضي وصلت مشاهد مصورة الى وسائل الاعلام يظهر فيها ماهر الاسد مرتديا سترة جلدية ويطلق الرصاص على المواطنين بصحبة عدد من رجال الشرطة في منطقة برزه في دمشق.
وعلق رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على هذه المشاهد قائلا "اقول بوضوح من وجهة نظر انسانية ان ماهر لا يتصرف بشكل انساني ويسعى الى المذابح.
وتثار اشاعات بشكل مستمر عن تحدي ماهر الاسد لشقيقه بشار كما حدث بين عمه رفعت الاسد واخيه حافظ عام 1983

الجنرال هشام الاختيار
ولد الجنرال هشام الاختيار عام 1941، ويشغل منصب رئيس مكتب الأمن القومي في حزب البعث السوري، الذي ينسق عمل اجهزة الاستخبارات السورية ويعد توصيات للرئيس. وشغل الاختيار منصب مدير إدارة المخابرات العامة بين 2001 و2005.
توجد تقارير عن ان الاختيار كلف بإخماد الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية في درعا في بدايتها. وساعد القمع الوحشي على المظاهرات في درعا على تأجيج الاضطرابات في سوريا.
وفي مايو/ أيار 2001 فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ادارة المخابرات العامة، قائلة انها اصدرت توجيهات لقوات الامن السورية لاستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين. وفي وقت لاحق فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات على الاختيار، وقالت الولايات المتحدة إنه اصدر تعليمات لقوات الامن "باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين.

رستم غزالة " رئيس المخابرات العسكرية في ريف دمشق"
يشغل الجنرال رستم غزالة رئيس المخابرات العسكرية في ريف دمشق، حسبما افاد الاتحاد الاوربي.
ولد رستم غزالة عام 1953 وشغل في السابق منصب رئيس المخابرات السورية في لبنان، وكان في ذلك المنصب عند اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
ولم يسمع الكثير عن اسم غزالة اثر الانسحاب السوري من لبنان. ولكن مع بداية الاحتجاجات في درعا، ارسل الرئيس السوري بشار الاسد غزالة الى هناك لتطمين سكان المدينة ازاء نوايا الاسد تجاههم.
وتوجد تقارير عن ان غزالة قال لسكان درعا "اطلقنا سراح الاطفال"، في اشارة إلى عدد من المراهقين كان قد القي القبض عليهم اثر خطهم شعارات على حائط مدرستهم على غرار شعارات الثورة في تونس ومصر.
وفي مايو/ ايار 2011 قال الاتحاد الاوروبي إن غزالة كان رئيس المخابرات العسكرية في ريف دمشق المتاخمة لدرعا وإنه كان ضالعا في " العنف ضد المدنيين".
وفي الشهر التالي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على غزالة، قائلة انه يشغل منصبا بارزا في المخابرات العسكرية.

رجل الأعمال رامي مخلوف
ابن عم بشار الاسد ويعتبر اكبر رجل اعمال في البلاد وكان عرضة لاتهامات متكررة بالفساد واستغلال النفود حيث يؤكد محللون اقتصاديون انه لا يمكن لأي شركة عالمية ان تدخل السوق السوري دون موافقته.
ولد رامي مخلوف عام 1969 وتولى ادارة امبراطورية اقتصادية بناها والده شقيق انيسة زوجة حافظ الاسد وبعد تولي بشار السلطة تضاعف حجم امواله بشكل متكرر.
وبالإضافة الى شركة الاتصالات السورية يسيطر مخلوف على اثنين من اكبر البنوك السورية ومنطقة تجارة حرة وشركة بناء وتشييد علاوة على شركة طيران وقناتي تلفزة كما يعمل وكيلا لعدد من شركات السيارات الفارهة ويشغل منصب نائب رئيس شركة شام القابضة اكبر شركة خاصة في الاقتصاد السوري على الاطلاق.
واستخدم رامي مخلوف علاقات مع القضاء السوري و الاستخبارات العامة في اضطهاد وقمع منافسيه حيث استخدم هذا الاسلوب في كل مرة يسعى فيها للحصول على عقود مع الشركات العالمية.
وانتشرت شائعة تقول ان بشار الاسد شعر بالغضب اثر مقابلة اجراها رامي مخلوف مع نيو يورك تايمز قال فيها ان النظام السوري سيقاتل الاحتجاجات الى النهاية وبعد ذلك بشهر اعلن مخلوف اعتزال العمل الاقتصادي والانتقال الى مجال العمل الخيري على حد قوله كما اعلن عزمة طرح نسبة من اسهم الشركة السورية للاتصالات فوق سوق الاسهم المالية.

ليس هؤلاء جميعا من هم حول بشار من قتله ولكنهم الابرز .اللهم انصر سوريا واهلها واهزم بشار ومن حوله بقدرتك اللهم امين

الخميس، 19 يوليو 2012

حـب الحـيـاه


مفعم بطاقة من الامل وحب الحياه واحساس بنسائم رمضان يملأ علّى جنباتي والحمد كل الحمد لك يا الله  , ولكنى لا اكتب اليوم عن رمضان فالشعور بفرحة رمضان يكتنفن جميعا ولكن كتبت حتى اقول لنفسي قبلكم اقبلوا على الحياه بقلب ممتلئ بالحب تقبل عليكم الحياه بنسائم رحمة الله على قلوبكم , اقبل على الحياه وقلبك مشرق بنور الايمان تقبل عليك براحة البال وطمأنينة للقلب تملأ الوجدان
وددت ونحن في هذه اللحظات المباركة    
ان نقابل من نعرف ومن لا نعرف بابتسامه
ان نتصل بمن اخذتنا الدنيا منهم  وقد كانوا من افضل من عرفناهم في حياتنا  , قولوا  لهم ان حقهم علينا كبير وعال بعلو هامتهم الى السماء وإنا مقصرون في حقوقهم صدقوني سيفرحون جدا ويسعدون اننا قد تذكرناهم من اجلهم وليس من اجل مصلحة دنيوية
اغسلوا قلوبكم من  الكراهية  و البغضاء و الشوائب التي قد تعوق نفوسنا عن الاقبال على طاعة الله في رمضان
اضمروا  في نواياكم اننا مقبلون اليك يا رب هذا العام غير مدبرين  
اجعل من نفسك فضاء رحب يتسع للجميع

عشت رمضان العام السابق وقد كان معي الكثير من الاحباب الذين فقدتهم هذا العام ولكنى سأواجه الحياه بالحب والأمل وسأقبل على رمضان بقلبي فمازال ربى موجود وهو سبحانه الولي الحفيظ  ,
 لا تجعل الاحزان تتطرق إليك وقل على ما فات الحمد لله  ,
 وبعدها صف لي شعورك الذى ان وافقتن ستجد نفسك قبس من نور يطير الى السماء.

كل حملة تدوين وانتم بخير كانت رحلة جميلة عبر عبق من الكلمات اتمنى ان تدوم
كل عام وكل اسركم الكريمة واهليكم بخير وسعادة وحب
اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات

محمد جمال

الثلاثاء، 17 يوليو 2012

شـكـراً

دخلت الى عالم التدوين لأعبر عما بداخلي من افكار وكلمات قد لا استطيع في احيان كثيرة ان اتكلم فيها امام الاخرين وهذا ليس خجلاً مما اقول ولكن ليس كل من تعاملهم في الحياه يستطيعون ان يتفهموا ما تقول , فالبعض قد يصفك بالفاضي والاخر بأنك مجنون وقد يعجب بعضهم بما تقول , ولكنى لم اكن لأتصور يوما ان تجمعني المدونة بأشخاص لا اعرفهم ولم يسبق لي ان رأيتهم ولا يجمعنا في هذه المدونة الا طاعة الله ورسوله وكل ما هو جدير بالاحترام والتقدير كتبت هذه الكلمات لأشخاص لم اراهم ولم اعرفهم من قبل ويعلم الله ان كنت سأراهم مستقبلا أم لا؟ ولو انى اتمنى أن نجتمع سويا لنتعرف على بعضنا البعض , فقد وجدت فيهم ما كنت افتقده كثيرا في الواقع من دماثة الخلق وفصاحة اللسان وجميل التعبير بالكلمة عما يكنه الوجدان .

وجدت الصالح الناصح بقصصه وعبره المميزة والتي شرفت بان انقلها ليعم النفع والخير والفائدة على جميع من اعرفهم ولعل من يقرأها ان يدع لي وله بالخير, متمنيا له عودة حميدة الى دكانه
وجاءني العقاد في ثوبه الحكيم يشكو وجع من الفلسفة , وقصص وابيات تحكى ثقافة وفكر والمام بكافة جوانب المعرفة
ثم تلألأت في الافق ساطعة نجمة الاحساس تخطف الابصار بالكلمات كبريق سحر الماس فسألت كتاب العشق عنها فرد مبتسما انها ريماس
وظهر فارسها ( ريبال ) ممتطىً جواده يمسك بزمام الكلمات ودعوت لهم من كل قلبي ان يتم سعادتهم وان يرزقهم البنين والبنات
ووجدت اخت الشهيد وزينة فلسطين , بشعرها الرقيق واحساسها العالي بوطنها بعد ان انعدم الاحساس لدى الكثير منا  ,
وجدت شهر الربيع والجمال عندما تتفتح الزهور بغدير من الالوان لتواجه بجمال رحيقها شهر نيسان
و لأم عمر نصيب من البيان فقد كانت الاخت المواسية في فترة الاحزان , ولتعليقاتها المرحة شديد الامتنان
وبدأت افكر لحظات من التأمل في براءة الحكايات فتارة فيلسوفة واخرى كاتبة مبدعة واشتاتا اشتوت من عفرتة المدونات
وجاء طير الرماد بأديب رائع ياخذنا عبر روضاته بين شعر ورسم وحتى سخرية تعبر عن عما تكتنفه صدورنا من أنات
وفتحت أبواب المملكة عبر وعد من مليكتها لأجد شعب راق من الكلمات
وفتحت البيبان لأرى الضياء , ورأيت بنتا من هذا الزمان ورأيت رؤى فى بوح قلم رائع البيان وسمعت اقصوصة عن الوطن ودخلت الجنة اقطف ثمار الفراولة من على الاغصان وسمعت من بعيد صدى كيسان

اعتذر لمن سهوت عن ذكرهم فجميعكم بلا استثناء مبدعون وقد كتبت هذه الكلمات ليس لمجرد إيماني بمقولة من لم يشكر الناس لم يشكر الله ولكن حقا لأنني قد سعدت كثيرا بتواجدي في هذه الحملة الرائعة , فقد كنت لا اعلم عنها شيئا ولم أنال الشرف حقا في المشاركة فيها  العام الماضي ولكن عرفت بها صدفه عبر مدونة  نيسان قبل بدايتها بيومين وكنت وقتها احاول ان اخرج من قلعة الحزن التي كنت اقطنها بعد رحيل أبى ( رحمة الله عليه ) , ولكنى سألت نفسى وهل استطيع التدوين بشكل يومي وكانت الإجابة : حاول فإن استطعت فقد انجزت وإن لم تستطع فيكفيك شرف المحاولة , وحقيقةً كنت ادون دون سابق تحضير لأى مما رأيتموه على مدار الحملة فقد كان يرزقني الله بالأفكار تباعا ( وللصدق كانت أول تدوينه" فردة حذاء" هي الوحيدة التي كنت قد كتبتها قبل الحملة )   

فشكرا لكم جميعا على وجودكم في حياتي ولو حتى في العالم الافتراضي

محمد جمال

الاثنين، 16 يوليو 2012

الاتساق مع النفس



( حبة كلام كده قبل ما ابدأ الموضوع ده , انا من النوع اللى دماغه بتمر عليها كده شطحات فتلاقينى وقفت كده عند جمله معينه أو موقف معين أو منظر حتى شد انتباهى واخدنى التفكير فيه لدرجة انى ممكن ابدأ التفكير فى موضوع وافضل افكر فيه لفترات طويله جدا تمتد احيانا الى سنين " طبعا زمانكم بتقولوا عليه مجنونعادى ما جبتوش جديد " واروح وارجع لكن الموضوع فى دماغى  والدليل على كده ان الموضوع اللى انا هتكلم فيه النهارده كانت بدايته كلمة قالتها المذيعه منى الشاذلى فى برنامجها " العاشره مساءاً على قناة دريم " بعد الثورة مباشرة يعنى فى فبراير 2011 لما كانت مستضيفه الشاب الجميل : وائل غنيم وقالت معقبه على شخصية وائل : " شايفين اد ايه هو انسان متسق مع نفسه " ومن يومها وانا فكرة الاتساق مع النفس دى هتجننى وبدأ عرق الفلسفة والتفكير يوجعنى ,
 كمان احب اطلب منكم ان اللى  يتخنق من الكلام اللى جاى ده يسيب المدونه بسرعه أما اللى هيقول عليه مجنون وشاطح فده عـــــــــــــــــــــــــــــادى جداًواليكم بالموضوع )
 --------------------------------------------------------------------------------------------------

يلح على عرق الفلسفة احيانا كثيره فتراني افكر في موضوع وأغوص فيه حتى أجدن لا استطيع الفرار من بين يديه وخلال الايام الماضية عادت الى الخواطر الفلسفية مرة اخرى وأغرقني التفكير في بحر النفس وكيفية الاتساق مع النفس فسألت نفسى يعنى ايه  اتساق مع النفس اصلا ؟
اتساق يعنى استواء أو توازى , بمعنى ان يكون الانسان ونفسه متفقان قولا وفعلاً , والتشبيه الفعلى لحالة الاتساق هو قضبان القطار فاشعر ان الانسان ونفسه عندما يكون متسقا معها فانهما يسيران سويا كالقضيبان الذى يسير عليهم القطار  
اذن متى يكون الانسان متسق مع نفسه ؟
لما يكون عارف هو عايز ايه ؟
لما يأدى واجباته زى ما بيطالب بحقوقه ؟
لما يكون محدد اهدافه ومركز عليها كويس ؟
لما يكون عارف فين الصح ويتجه اليه وفين الغلط وبيبعد عنه ؟
طبعا كل اللى فات ده صفات لانسان سوى ومتسق مع نفسه لكن متى يكون العكس ؟ و ارى عدم الاتساق مع النفس يتمثل جليا فى هذا الشخص الذى :
يرى انه الوحيد الصح وكل من حوله مخطئون
يرى ان الحكم على اداءه بالتقصير هو حكم شخصي يصدر من اشخاص غير عادلين
يرى ان القرارات التى تنصب فى مصلحة الاخرين انما كان هو الاحق والاجدر بها
يفرح كثيرا عندما تلم  ضائقه بالأخرين على الرغم من عدم استفادته أو ضرره منها
هوايته الأزلية هى النقد لكل شئ ولأى شى فهو غير راض تماما عن احد فأول ما تقع عينه على الاخرين تقع فى موضع النقد , فهذا ممل وهذا ثرثار وهذه ..... الخ
دائم الفلسفه واعطاء النظريات والتحليلات لكل الاوضاع التى تخصه والتى لا تخصه
عصبى المزاج , سريع الغضب , متسرع فى الرد مما يوقعه فى الكثير من المشاكل

اذن فسيرى بعضكم اننا جميعا اشخاص لا نتسق مع نفوسنا فكثيرا منا يمر بحاله أو بأخرى مما سبق ؟ نعم فجميعنا يمر بوقت ضيق تتضارب فيه الافكار والرؤى وتلتبس علينا الامور حتى انه يكون من الصعب فيه ان نفرق  بين الصواب والخطأ ولكنى اتكلم هنا عن الشخصية  التى تتمثل جميع اركان حياتها فى هذه الصفات .

( اتمنى ان يمن الله علينا ببعض من الاتساق مع النفس والبعد عن التفكير والفلسفة )